الأحد 14 أبريل 2024

عاجل انقطاع الانترنت عن محافظات عديده داخل مصر

موقع أيام نيوز

شهدت خدمة الإنترنت الأرضي في مصر تأثرا في عدد من المناطق بمحافظات الجمهورية إذ اشتكى عدد من المستخدمين من الانقطاع والذي أثر على أعمالهم.
حقيقة انقطاع الإنترنت في مصر 
وقال عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إن انقطاع الإنترنت بشكل متكرر سيؤثر على أعمالهم وخسارتهم الجهد والمال مطالبين المسئولين بالعمل سريعا على تطوير الشبكة الأرضية في مصر وإصلاح الأعطال المتكررة
شكل الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة عمل طارئة لمتابعة آثار القطع في كابلات الاتصالات البحرية للألياف الضوئية في البحر المتوسط مما أدى لانقطاع جزئي لخدمات الانترنت دوليا وبعض خدمات الاتصالات الدولية لمراكز خدمة العملاء.
وعقد الوزير اجتماعا ضم كل من المهندس عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات والمهندس محمد النواوى نائب رئيس الشركة للاتصالات الدولية والدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات والمهندس مصطفى عبد الواحد نائب رئيس الجهاز وبعض القيادات الأخرى من الوزارة والمؤسسات والشركات المعنية.



وقد استعرض السيد الوزير تقرير الشركة المصرية للاتصالات بشأن القطع المفاجئ الذي حدث في الساعة السادسة من صباح اليوم في منطقة في البحر المتوسط  تبعد حوالي عشرة كيلومترات شمال مدينة الإسكندرية حيث حدث هذا الانقطاع في كابل شركة فلاج العالمية وكابل مؤسسة سيمي وى SEAMEWE 4  العالمية والتي تدار بمعرفة هذه الشركات العالمية بالتنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات.
ولم يتم بعد تحديد سبب القطع بطريقة نهائية حيث يبعد الكابلان المتأثران عن بعضهما البعض أكثر من كيلو متر ويمكن ان تكون أسباب القطع طبيعية أو مناخية حيث تجرى اتصالات مع الشركات والمؤسسات العالمية لتحديد الأسباب.
وقد أثر هذا الانقطاع على خدمات الانترنت في مصر بانقطاع جزئي وصل إلى 70 من الشبكة على مستوى الجمهورية كما تأثرت أيضا خدمات مراكز خدمة العملاء Call Centers   التي تقوم بتصدير خدماتها للخارج بنسب متفاوتة تتعدى 30 كما تأثرت أيضا بعض المكالمات التليفونية مع أوروبا وأمريكا بنسبة بسيطة.
وأكدت الشركات العالمية التي تقوم بتقديم الخدمة أن التأثير شمل دول عربية أخرى في المنطقة بدرجات متفاوتة ومنها السعودية والإمارات وقطر والبحرين واليمن حيث وصل الانقطاع في بعضها بصورة شبه كاملة لخدمات الانترنت.


هذا وقد وقعت حوادث مماثلة في الأعوام الماضية في شمال الجزائر وجنوب شرق آسيا في تايوان والهند مما أدى إلى انعزال هذه المناطق لفترات طويلة استغرقت عدة أيام.
وقد قامت الشركة المصرية للاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات بالاتصال بمنظمة MECMA  ميكما العالمية المتخصصة في إصلاح الكابلات البحرية للتوجه لمكان العطل بالتعاون مع الشركات العالمية المالكة لهذه الكابلات لبدء إجراءات إصلاح العطل والانقطاع الذي ينتظر أن يأخذ عدة أيام حتى تعود الخدمة لمستواها الطبيعي.
تقوم مجموعة العمليات المشكلة محليا باتخاذ الإجراءات التالية  
1. المساعدة لتوجيه حركة الانترنت الدولية إلى مسارات بديلة جنوبا عن طريق مدينة السويس وعن طريق الأقمار الصناعية 
2. تشغيل مراكز خدمة العملاء Centers   وخدمات الانترنت من خلال كابل SEAMEWE3  في البحر المتوسط  وينتظر بنهاية اليوم أن تبدأ إعادة بعض الخدمات جزئيا من خلال الإجراءات العاجلة التي تتم في الوقت الحالي وسوف يتم إصدار بيانات تباعا حول الإجراءات التي تتم وتطورات إصلاح العطل.