الجمعة 24 مايو 2024

العثور علي مومياء في بيرو شئ لا يصدق

موقع أيام نيوز

اكتشف متخصصون في التنقيب عن الآثار في بيرو يوم الأربعاء مومياء عمرها ما يقرب من 3 آلاف عام في ليما، وهو أحدث الاكتشافات الأثرية في البلاد، يعود إلى عصور ما قبل الغزو الإسباني.

فقد عثر طلاب من جامعة سان ماركوس وباحثون في البداية على بقايا شعر وجمجمة المومياء في حزمة قطنية أثناء التنقيب، وذلك قبل الكشف عن بقية المومياء.

من جهته، قال عالم الآثار ميجيل أجيلار: إن "المومياء ربما كانت من حضارة مانشاي التي تطورت في وديان ليما بين 1500 و1000 قبل الميلاد".

وأضاف أجيلار، أن هذا الشخص "تُرك أو قُدم (كذبيحة) خلال المرحلة الأخيرة من بناء هذا المعبد... عمرها حوالي ثلاثة آلاف عام".

واكتشف الأثريون أشياء أخرى مدفونة مع المومياء، منها الذرة وأوراق الكوكا والبذور، والتي يعتقدون أنها ربما كانت جزءًا من قربان.

وعام 2021، اكتشف علماء الآثار مومياء يعود تاريخها إلى 1200 عام في مقپرة تحت الأرض في البيرو، وقد ربط جسدها بالكامل بأشرطة وبدت يداها تغطي وجهها.

وفي العام ذاته، عثر فريق من الخبراء على مومياء يقدر عمرها بنحو 800 عام على الأقل على الساحل الأوسط لبيرو.



وتضم بيرو مئات المواقع الأثرية من الحضارات التي عاشت قبل وبعد إمبراطورية الإنكا التي هيمنت على الجزء الجنوبي من أميركا الجنوبية قبل 500 عام من جنوب الإكوادور وكولومبيا إلى وسط تشيلي.

اللي قدامك دي صورة للعلماء وهما بياخدوا عيّنات من البنت دي لتحليلها ومعرفة عمرها ديه مومياء الأنكا عاشت الاف السنين و فضلت زى ما هيا كده ..  
الموضوع للي ميعرفش ان عثر فريق من علماء الآثار ع  جث.ة سليمة كلياً لبنت تبين أن عمرها 15 سنة، ف بيرو غرب أمريكا الجنوبية، كان الثلج حفظها وحنطها بشكل جيد.
وأشارت تقديرات العلماء أن البنت ما.تت متجمدة قبل أكثر من 1100 سنة، لكن الچثة ب ترجع ل تاريخ إمبراطورية الإنكا اللي نشأت ف جنوب القارة الأميركية، شايف شكلها وملامحها وبشرتها سليمة قد إي ؟ 
يمكن لو انا قولتلك إن دي واحدة عايشة كانت هتدخل عليك عادي مش واحدة متحنطة