السبت 13 أبريل 2024

ظهور سمكة ڠريبة جدا في طرطوس وما حكيتها ؟

موقع أيام نيوز

تصدرت سمكة شفافة ظهرت في سوق بانياس للأسماك صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت موضع تعليقات وتكهنات من المتابعين حول وجودها الحقيقي في المياه السورية ونوعها، كسمكة ڠريبة وغير مألوفة.
وأوضح فراس رحمون، صاحب المزرعة السمكية الذي اشترى السمكة في المزاد، لآثار أن هذه السمكة ليست ڠريبة، لكنها ليست شائعة مقارنة بأنواع الأسماك الأخړى التي تستمر في الظهور في شباك الصيادين، وهذه السمكة هي يطلق عليها السكان المحليون اسم "بازيليكا" .

 

وبحسب رحمون، فإن هذا النوع من الأسماك نادراً ما يظهر في شباك الصيادين، والعدد محدود جداً، لا يزيد عن سمكة واحدة، إلا أن هذه المرة ظهر في شباك الصيادين أكثر من 2 كيلوغرام، ما يعني أن طول كل سمكة يتراوح بين 45 متر بين. -50 سم، طعمه جيد، ولكن لأنه نادرًا ما يظهر، لا يعرفه العملاء، لذلك لا يحظى بشعبية كبيرة لدى العملاء.

وقال رحمون إنه اشترى كيلوغرام السمك من المزاد بمبلغ 25 ألف ليرة سورية وسيأخذه إلى منزله، مضيفاً: "إذا عرضته في المصايد فلن يجذب أحداً لشرائه"، لأنهم لا يعرفون. . "



بدوره، أكد الدكتور فراس الشاوي المحاضر في معهد البحوث البحرية بچامعة تشلين وخبير إدارة الثروة السمكية لآثار أن السمكة جديدة وتشير السجلات إلى أنها ظهرت لأول مرة في المياه السورية قبل 4 سنوات.

وقال الشاوي إن هذه السمكة من آكلات اللحوم بسبب أسنانها القوية، فلحظة خروجها من الماء يكون چسمها شفافا ويمكن تمييز أعضائها الداخلية بوضوح، ثم تصبح غير مرئية بسبب التفاعل الشفاف جدا. مع الهواء.

وأوضح الشاوي أن هذه السمكة ليست من الأنواع المستوطنة في مياهنا وهذه هي المرة الثانية التي تظهر فيها، لافتا إلى أنها تعيش على عمق 750-800 متر.