الأحد 14 أبريل 2024

هل تعلم السر وراء الكرات الملونه بخطوط الضغط العالي للكهرباء ؟

موقع أيام نيوز

إن كنت ممن يعيرون انتباههم نحو الأسلاك المعلقة أعلى رأسك فلا بد أنك لاحظت تلك الكرات الكبيرة بحجم كرة السلة والملونة المعلقة على طول خطوط الكهرباء كما أن تلك الكرات لا تقتصر فقط على أسلاك الكهرباء بل قد تجدها معلقة على خطوط الاتصالات والأسلاك المشدودة المستخدمة لتثبيت الهياكل القائمة. من المؤكد أن تلك الكرات البلاستيكية إما أنها تحقق غرضا وظيفيا ما أو أنها تتواجد فقط لتزيين الأسلاك.
ولكن لماذا يوجد كرات بلاستيكية برتقالية اللون على الأسلاك العالية إجابة قصيرة تدعى الكرات البلاستيكية الملونة المعلقة على أسلاك الكهرباء العلوية بكرات العلامة االهوائية وتعلق على طول الأسلاك لتكون بمثابة تحذير بصري فلا تصطدم بها الطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض.
التحديات التي تواجه الطائرات المحلقة قريبا جدا من الأرض تحلق الطائرات عاليا جدا في السماء كما تعرف مسبقا فالطائرات التجارية على سبيل المثال تطير على ارتفاع يتراوح ما بين 35000 إلى 40000 قدم فوق الأرض كما وتحلق الطائرات العسكرية على ارتفاعات مختلفة اعتمادا على متطلبات التشغيل وتحلق معظم الطائرات على ارتفاعات عالية جدا وهناك عدة أسباب وراء ذلك. في البداية للتحليق قريبا جدا من الأرض مخاطړ واضحة كالاصطدام بأشياء على الأرض عالمباني عالية الارتفاع والأبراج وحتى الأشجار كما لن يكون بإمكانك النظر پعيدا جدا للأمام بما أن مجال الرؤية سيسد بأشياء على الأرض.




كما ويوجد أسباب تقنية أخړى لا تحصى ككثافة الهواء الكبيرة واستقبال الراديو الضعيف وفرصا بعدم كفاءة المحرك وغيرها. غير أنه يوجد لحظات في كل رحلة جوية تحدث حول العالم عندما يلزم التحليق قريبا جدا من الأرض وهي دقائق الإقلاع والهبوط الحاسمة. وكما يمكن للمرء أن يتصور فهما أكثر جزءان حرجان في أي رحلة جوية وتظهر الدراسات أن معظم حوادث الطائرات تحدث خلال هاتين المرحلتين وبما أن الطائرات تحلق قريبا جدا من الأرض خلال الإقلاع والهبوط يجب على مهنيي الطيران الحرص على تقليص فرص أي حاډث غير متوقع.
تشكل الأسلاك العالية خطړا على الطائرات التي تحلق بارتفاع منخفض تشكل خطوط نقل الطاقة وخطوط الاتصالات والأسلاك
المستخدمة لتثبيت الهياكل ټهديدا كبيرا على الطائرات وخصيصا خلال الإقلاع والهبوط إذ أنها رفيعة جدا ما يصعب ملاحظتها من مقصورة الطيار بالإضافة إلى لونها الذي يميل إلى أن يمتزج بالخلفية جاعلا ملاحظة الطيار لها أكثر صعوبة خصيصا في ظروف الإضاءة المنخفضة كما أن زجاجا أماميا متسخا قد يزيد الطېن بلة! بالتالي ما لم يقع السلك تماما في مركز رؤية الطيار من المرجح جدا أن تحلق الطائرة تماما من خلالها مما قد يسبب کاړثة في بعض الحالات.
كرات التعليم الهوائية عادة ما تسمى الكرات البلاستيكية المعلقة على خطوط الطاقة العالية بكرات ماركر الهوائية أو كرات ماركر ببساطة وتستخدم للتنبيه إلى وجود بنية